Saturday, March 26, 2016

MAKALAH CONTOH TAKHRIJ HADITS



Informasi dari kitab Mu’jam Al-Mufahras


اِنَّ مِنْ اَشْرَاطِ السَّاعَة ..... يَظْهَرُالجَهْلُ
تخريج الحديث     :

اَلسَّاعَةَ
·       صحيح بخارى                     : علم ٢١، جهاد ٩٥، نكاح ١١٠، أشربة ١
حدود ٢٠، محاربين ٥،
·       صحيح مسلم             : علم ٨، ٩،
·       سنن ابى داود              : صلاة ٥٩،
·       سنن الترمذى              : فتن ٣٤،
·       سنن النّسأى              : مسا جد ٢، بيوع ٣،
·       سنن ابن مجّه               : فتن ٢٥، ٣٦،
·       مسند احمد ابن حمبل      : ١، ٢٨٧، ٤٠٦. ٢، ٣٩٤، ٣، ١٥١، ١٧٦،

Catatan :

ü Kata Kunci ظَهَرَ  tidak ditemukan dalam kitab المعجم المفهرس" "
Jilid 4, Halaman 87-102.
ü Kata Kunci  اَلجَهْلُ tidak ditemukan dalam kitab المعجم المفهرس" "
Jilid 1, Halaman 392-394.
Teks Hadits Dari Kitab Asli

·       أَخْبَرَنَا دَاوُدُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، أَخْبَرَنَا أَنَسٌ، قَالَ: لَأُحَدِّثَنَّكُمْ حَدِيثًا لاَ يُحَدِّثُكُمُوهُ أَحَدٌ بَعْدِي، سَمِعْتُهُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ وَإِمَّا قَالَ: مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ، أَنْ يُرْفَعَ العِلْمُ، وَيَظْهَرَ الجَهْلُ، وَيُشْرَبَ الخَمْرُ، وَيَظْهَرَ الزِّنَا، وَيَقِلَّ الرِّجَالُ، وَيَكْثُرَ النِّسَاءُ حَتَّى يَكُونَ لِلْخَمْسِينَ امْرَأَةً القَيِّمُ الوَاحِدُ.[1]
·       حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَابْنُ بَشَّارٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، سَمِعْتَ قَتَادَةَ، يُحَدِّثُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: أَلَا أُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُحَدِّثُكُمْ أَحَدٌ بَعْدِي سَمِعَهُ مِنْهُ إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ، وَيَظْهَرَ الْجَهْلُ، وَيَفْشُوَ الزِّنَا، وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ، وَيَذْهَبَ الرِّجَالُ، وَتَبْقَى النِّسَاءُ حَتَّى يَكُونَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً قَيِّمٌ وَاحِدٌ.[2]
·       حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، قَالَا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ: سَمِعْتُ قَتَادَةَ، يُحَدِّثُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: أَلَا أُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَا يُحَدِّثُكُمْ بِهِ أَحَدٌ بَعْدِي سَمِعْتُهُ مِنْهُ: إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ، أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ، وَيَظْهَرَ الْجَهْلُ، وَيَفْشُوَ الزِّنَا، وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ، وَيَذْهَبَ الرِّجَالُ وَيَبْقَى النِّسَاءُ، حَتَّى يَكُونَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً قَيِّمٌ وَاحِدٌ.[3]
·       حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ، قَالَ: حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ قَالَ: أُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاَ يُحَدِّثُكُمْ أَحَدٌ بَعْدِي أَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ: أَنْ يُرْفَعَ العِلْمُ، وَيَظْهَرَ الجَهْلُ، وَيَفْشُوَ الزِّنَا، وَتُشْرَبَ الخَمْرُ، وَيَكْثُرَ النِّسَاءُ، وَيَقِلَّ الرِّجَالُ حَتَّى يَكُونَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةٍ قَيِّمٌ وَاحِدٌ.[4]
·       حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: سَمِعْتُ قَتَادَةَ يُحَدِّثُ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: أَلَا أُحَدِّثُكُمْ بِحَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَا يُحَدِّثُكُمْ أَحَدٌ بَعْدِي سَمِعَهُ مِنْهُ: إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ: أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ، وَيَظْهَرَ الْجَهْلُ، وَيَفْشُوَ الزِّنَا.[5]










Informasi Perawi dari Kitab Tahdzibul Kamal

تهذيب الكمال في أسماء الرجال (3/ 353)
أَنَس بن مالك
(568) - ع: أَنَس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأَنْصارِيّ، النجاري، أَبُو حمزة المدني، نزيل البصرة. صاحب رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسَلَّمَ، وخادمه.
وأمه أم سليم بنت ملحان بْن خَالِد بْن زيد بْن حرام (3) . خدم رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، عشر سنين، مدة مقامه بالمدينة.
رَوَى عَن : النَّبِيّ (ع) صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وعَن أبي بْن كعب (خ س ق) ، وأسيد ابن حضير (خ م ت س) ، وثابت بْن قيس بْن شماس (خ) ، وجرير بْن عَبد اللَّهِ البجلي (خ م) ،
رَوَى عَنه : أبان بْن صالح (ت) ، وأبان بْن أَبي عياش، وإبراهيم بْن ميسرة (خ م د ت س) ، وأزهر بْن راشد (س) . وأبو أمامة أسعد بْن سهل بْن حنيف (خ م س) وقتادة ابن دعامة (س ق).
وَقَال وهب بْن جرير بْن حازم، عَن أبيه: مات أَنَس بْن مالك، سنة تسعين، وأنا ابن خمس سنين.

وَقَال أَبُو دَاوُدَ الطيالسي (1) : حَدَّثَنَا شعبة، عن أَنَس بْن سيرين، قال: كَانَ أَنَس أحسن الناس صلاة، فِي السفر والحضر.


__________
(1) السابق واللاحق، (الورقة: 48) .
(2) الإمام أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عنه علم من أعلام الصحابة، وترجمته في جميع كتب الصحابة، وكثير من كتب التراجم، وممن كتب له ترجمة حافلة حافظ الشام أَبُو الْقَاسِمِ ابن عساكر فِي تاريخه الكبير لمدينة دمشق (3 / الورقة: 76 فيما بعد) وهي من أوسع ما كتب عنه، وأفاد منها المزي فائدة كبيرة في أخبار أنس، وكذلك كتب له الإمام الذهبي ترجمة حافلة في تاريخ الاسلام، والسير (3 / 395 - 406)
تهذيب الكمال في أسماء الرجال (23/ 498)
قتادة بن دعامة
4848 - ع: قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن (1) عَمْروابن ربيعة بن عَمْرو بن الحارث بن سدوس، ويُقال: قتادة بْن دعامة ابْن عكابة بْن عزيز بْن كريم بْن عَمْرو بْن الحارث بْن سدوس بْن شَيْبَان بْن ذهل بْن ثعلبة (1) بْن عكابة بْن صعب بْن علي بْن بَكْر بْن وائل السدوسي، أَبُو الخطاب البَصْرِيّ، وكان أكمه.
رَوَى عَن : أنس بْن مالك (ع) ، وبديل بْن ميسرة العقيلي (م س) ، وهو من أقرانه، وبشر بْن عائذ المنقري، وبشر بْن المحتفز (2) (س) ، وبشير بْن كعب العدوي (د ت ق)
رَوَى عَنه : أبان بْن يزيد العطار (خ م د ت س) ، وإسماعيل ابن مسلم المكي (ت ق) ، وأشعث بْن براز الهجيمي، وأيوب السختياني (د س ق) ، شعبة بن الحجاج (ع) ، وهمام بْن يَحْيَى (ع) ،
وَقَال عَمْرو بن علي: ولد سنة إحدى وستين، ومات سنة سبع عشرة ومئة، وهو ابْن ست وخمسين (4) .
وَقَال إسحاق بْن منصور (4) ، عَن يحيى بن مَعِين: ثقة (5) .







__________
(1)             طبقات ابن سعد: 7 / 229، وتاريخ الدوري: 2 / 484، وتاريخ الدارمي، الترجمة 16، 703، وابن طهمان، الترجمة 16، 60، 299، وابن الجنيد، الورقة 13، 20، 26، وابن محرز، الورقة 36، وتاريخ خليفة: 232، 348، وطبقاته: 213، وعلل ابن المديني: 37، 39، 52، 53، 56، 59، 69، 74، وعلل أحمد، انطر الفهرست، وتاريخ البخاري الكبير: 7 / الترجمة 727
تهذيب الكمال في أسماء الرجال (12/ 479)
شعبة بن الحجاج
2739 - ع: شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الأزدي (1) ، ابُو بسطام الواسطي، مولى عبدة بْن الأَغَر، مولى يزيد بْن المهلب بْن أَبي صفرة.
وَقَال قعنب بن المحرز: مولى الجهاضم من العتيك.
وَقَال مُحَمَّد بْن سعد: مولى الأشاقر عتاقة، انتقل إلى البصرة فسكنها.
رأى الحسن وابن سيرين.
رَوَى عَن : غالب القطان (سي) ، وغيلان بْن جامع، وغيلان بْن جرير (م س) ، وقتادة بْن دعامة (ع) ، وقرة بْن خالد السدوسي، وقيس بْن مسلم (خ م س) ، وليث بْن أَبي سليم (ق) ، وغيرها...
رَوَى عَنه : مسلم بْن إبراهيم (خ د) ، ومعاذ بْن معاذ العنبري (خ م د س) ، مُحَمَّد بن جعفر (ق) ، والنضر بْن شميل (خ م ت س ق) ، وأَبُو النضر هاشم بْن القاسم (م سي)، وأَبُو الوليد هشام بْن عَبد المَلِك الطيالسي (خ د س ق) ، وغيرها...
وَقَال أَبُو بَكْرِ بْنُ مَنْجَوَيْهِ: مولده سنة اثنتين وثمانين، ومات سنة ستين ومئة فِي أولها وله يوم مات سبع وسبعون سنة.
وَقَال مُحَمَّد بْن العباس النَّسَائي (1) : سألت أبا عَبد اللَّهِ، يعني: أَحْمَد بْن حنبل: من أثبت شعبة أو سُفْيَان؟ فقال: كَانَ سُفْيَان رجلا حافظا وكَانَ رجلا صالحا، وكَانَ شعبة اثبت منه وأنقى رجالا، وسمع من الحكم قبل سُفْيَان بعشر سنين.
وَقَال الفضل بْن زياد: سئل أَحْمَد بْن حنبل: شعبة أحب إليك حديثا أو سُفْيَان؟ فقال: شعبة أنبل رجالا وانسق حديثا.


 __________
(1) طبقات ابن سعد: 7 / 280، ومصنف ابن أَبي شَيْبَة: 13 / 15781، وتاريخ يحيى برواية الدوري 2 / 252، والدارمي: الترجمة 46، 47، 69، 84، 414، وابن طهمان: الترجمة 25، 26، 58، وتاريخ خليفة: 18، 301، 430، وطبقاته: 222، وعلل ابن المديني: 38، 42، 59، 60، 62، 69، 75، 92،
تهذيب الكمال في أسماء الرجال (25/ 5)
مُحَمَّد بن جعفر
5120 - ع: مُحَمَّد بن جعفر الهذلي (1) ، مولاهم، أَبُو عَبْد اللَّهِ البَصْرِيّ، المعروف بغندر، صاحب الكرابيس، وكان ربيب شعبة.
رَوَى عَن : حسين المعلم (ت س) ، وسَعِيد بن أَبي عَرُوبَة (2) (م د) ، وسفيان الثَّوْرِي، وسُفْيَان بْن عُيَيْنَة، وشعبة بن الحجاج (ع) ، وعَبد المَلِك بن جُرَيْج (م) ، وهشام بن حسان (س) .
رَوَى عَنه : إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْنِ عرعرة (م) ، وأحمد بْن حنبل (م د س ق) ، وأَحْمَد بْن عَبد اللَّهِ بْن الحكم ابن الكردي (م ت س) ، وإسحاق بن راهويه (خ) ،
قال أبودواد، وابن حبان (3) : مات في ذي القعدة سنة ثلاث وتسعين ومئة.
وَقَال عبد الرحمن بن أَبي حاتم (6) : سَأَلتُ أبي عَن غندر، فقال: كان صدوقا وكان مؤديا، وفي حديث شعبة ثقة.










__________
(1) طبقات ابن سَعِيد: 7 / 296، وتاريخ الدوري: 508، وابن الجنيد، الورقة 5، وتاريخ الدارمي، الترجمة 106، 109، 658، 659، وطبقات خليفة: 226، وعلل أحمد، أنظر الفهرس، وتاريخ البخاري الكبير: 1 / الترجمة 119، وتاريخه الصغير: 2 / 269، 273، والكنى لمسلم، الورقة 63، وثقات العجلي، الورقة 46، والمعرفة ليعقوب، أنظر الفهرس، وتاريخ أبي زرعة الدمشقي: 161، 567، 608، 685، والجرح والتعديل: 7 / الترجمة 1223، وتقدمته: 271، وثقات ابن حبان: 9 / 50، ورجال صحيح مسلم لابن منجويه، الورقة 153،
PERAWI
WAFAT
GURU
MURID
KOMENTAR ULAMA
Anas bin Malik
W. 90 H
Rasulullah SAW, Abi bin Ka’ab, Usaid ibn Hudair, Jarir ibn ‘Abdillah.
Abad ibn Shalih, Ibrahim bin muyassarah, Azhar bin Rasyid, Abu Umamah, Qatadah bin Da’amah Dll.
Abu Daud At-Thayalisi:
Ahsanunnas..
Qatadah ibn Da’amah
W. 117 H
Anas bin Malik, Basyir bin ka’ab, Budail, Basyir bin ‘aidz, Dll.
Aban Bin Yazid, Isma’il ibn Muslim, Ayyub Sahtiani, Syu’bah bin Hajjaj, Hammam bin Yahya, Dll.
Yahya bin Ma’in : Tsiqah.
Syu’bah bin Hajjaj
W. 160 H
Ghailan bin Jami’, Qatadah ibn Da’amah, Qais bin Muslim, Lais bin Abi Salim, Dll.
Muslim bin Ibrahim, Mu’az bin Mu’az, Muhammad bin Ja’far, Nadhru bin Syumail, Dll.
Muhammad ibn ‘Abbas Annasa’i : Tsabit.
Fadhl bin Ziyad : Tsiqah.
Muhammad bin Ja’far
W. 193 H
Sa’id bin Abi ‘Arubah, Sufyan Ats-Tsauri, Syu’bah bin Hajjaj, Hisyam bin Hasan, Sufyan al-‘Uyaynah, Dll.
Ibrahim bin Muhammad, Ahmad bin Hanbal, Ahmad bin Hakam, Ishaq bin Rahuwayh, Dll.
Abi Hatim : Shudduq, Tsiqah.

Dengan memperhatikan setiap rangkaian sanad diatas, baik dilihat dari bersambungnya sanad dengan sanad yang dibawahnya dapat diyakini bahwa mereka saling memberi dan menerima riwayat, dan juga tercatat sebagai guru dan murid. Sedangkan komentar yang diberikan oleh para ulama hadits semuanya baik dan tidak ada yang menjarahnya, maka peneliti menyimpulkan hadits tersebut dari jalur Ahmad bin Hanbal dalam sanad yang Muttashil, maka kualitas hadits tersebut adalah Shahih, dan dapat untuk dijadikan Hujjah.



[1] Syeikh Abdul Aziz bin Abdullah bin Bazz, Shahih Bukhari, (Daar Al-Fikr), Kitab Hudud, Jilid 8.h. 164. no. 6808.
[2] Imam Muhyiddin An-Nawawi, Shahih Muslim, (Daar Al-Ma’rifat), Kitab Ilmu, Jilid 4, h. 438, no. 2056.
[3] Hafidz bin Abdullah bin Yazid Al-Qorwini, Sunan Ibn Majjah, (Daar Al-Fikr), Jilid 2, h. 511, no. 1343.
[4] Abi Isya Muhammad bin Isya bin Sauroh, Sunan Tirmidzi, (Daar Al-Fikr), Kitab Fitan, Jilid 4, h. 87, no. 491.
[5] Musnad Ahmad Ibn Hanbal, Jilid 3, h. 176.

No comments:

Post a Comment